Learning

ما هو التعلم الذاتي على الانترنت؟ ومواجهة أهم تحدياته

أتذكر حينماً كنت في حديث مع مُدرسي الجامعي وذكر لي سريعاً كيف كان يتعلم لغة ما جديدة في الثمانيات قبل ظهور الانترنت او وسائل الاتصال الحديثة حيث كان يسافر أكثر من ست ساعات للحصول على مذكرة او كتاب جديد يساعده في تعلم كلمات او قواعد جديدة في اللغة ليس هذا فقط وانما كان يزور بعض المدرسين وانتظارهم بالساعات في أقرب جامعة له والتي تبعد عن بيته ما لا يقل عن ساعة للسؤال عن معني كلمة او قاعدة لغوية عجز عن العثور عليهم في الكتب المتوفرة معه.

على كل حال هذا كان الوضع بالنسبة للمتعلمين قبل ظهور الانترنت ووسائل الاتصال الحديثة والكتب الالكترونية لا سيما فيمكنك الان شراء احدى الكتب الالكترونية في خلال ثوان. ولكن تتذكر أنك قد فعلتها من قبل؟ هل فكرت في شراء كتاب الكتروني؟ هل فكرت من قبل في السفر عبر البحار وانت جالس في بيتك لطلب العلم؟ تستخدم الانترنت في التعلم ام فقط لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي ومشاهدة المقاطع المضحكة؟

أيا كانت إجابتك سواء كنت تفكر في بدأ مشوار التعليم الذاتي لمهارة جديدة او لتحسين مهاراتك او حتى لو كنت قد بدأت بالفعل فقد تواجهك بعض التحديات في مشوارك التعليمي وفي السطور القادمة سأذكر أهم مميزات التعليم الذاتي على الانترنت واهم التحديات التي تواجهك والتغلب عليها للانطلاق في مشوارك التعليمي عبر البحار.

مميزات التعلم على الانترنت:

–      سرعة الحصول على المعلومات ومصادر التعليم.

–      الانضمام لمجتمعات مع اشخاص يتشاركون نفس اهتماماتك.

–      انخفاض تكاليف: التعليم عن الطرق التقليدية ويتوفر الكثير من المصادر المجانية تماماً.

–      توفير الوقت: يمكنك تعزيز وقت تعليمك مقارنة بضياع وقتك في المواصلات والانتقالات.

–      حرية التعليم: تتعلم ما تريد ان تتعلمه فقط في أي وقت وفي أي مكان.

–      الشعور بالراحة: حيث أنك تبني بيئتك التعليمية الخاصة.

أهم التحديات التي قد تواجهك:

1-       تنظيم الوقت: لأنك المسؤول الأول والأخير عن تنظيم وقتك وتأسيس مسارك التعليمي بنفسك فقد تفقد أحياناً السيطرة على تنظيم وقتك. والحل هو استخدام برامج وأدوات تساعدك في تنظيم وقتك والتوازن بين مهامك الحياتية والتعليمية عن طريقة كتابة أهداف صغيرة وواضحة بشكل يومي واسبوعي على لتكون هي مسارك التعليمي خلال مدة معينة وتحديد عدد ساعات للتعليم يومياً والالتزام بالوقت المحدد. To do list

2-       عدم وجود ملاحظات او تقدير: الانسان بطبعة يحتاج لمن يقيم عملة من وقت لآخر وإعطاء ملاحظات سواء من زملاءه او من المدرسين للشعور بالإنجاز او على الاقل تصحيح مساره التعليمي إذا كان خاطئ ولكن على الانترنت الوضع مختلف لأنك ستكون معلم نفسك في معظم الاوقات. ولكنك ستتغلب عليها لأنك ستصبح أقوي بالاعتماد على نفسك ومن خلال المتجمعات التي ستنضم اليها يمكنك بناء قاعدة معارف جديدة يشاركونك نفس الاهتمامات وتبادل الآراء.

3-       المكافئة والدافع الذاتي: تحتاج الى سبب وجيه لفعل ما تفعله سواء كان التعلم بهدف الاستمتاع او تطوير الذات او مهاراتك. فأنت هنا تعمل بدون مكافئة. فحاول أن تكافئ وتحتفل مع اسرتك مع كل انجاز تحققه حتى لو بسيط.

4-       صعوبة التذكر: في حالة عدم تدوينك لكل ما تتعلمه ستواجه مشكلة في نسيان ما تتعلمه سريعاً فلذلك يجب عليك تدوين ما تتعلمه وتوظيفه في عملك او في حياتك كنوع من ممارسته وهذه أفضل طريقة للتذكر.

5-       اللغة: بعض العلوم تحتاج مهارات خاصة مثل تعلم لغة جديدة او الاعتماد على النفس ولكن بعض الناس يروها فرصة لاكتساب مهارة جديدة.

كيف تتعلم على الانترنت؟

خطوات بسيطة لتبدأ التعلم من الان!

اولاً قم بتجهيز أدواتك والانترنت واسأل اصدقاءك وافتح محرك البحث واكتب ما تريد تعلمة مثل

“تعلم برمجة ويب” او “تعليم لغة…” وبعد تجميع مصادر مختلفة ابدأ بالمقارنة بينهم ومتابعة أفضل المصادر بالنسبة لك وانضم لمجموعات لها نفس اهتماماتك.

Tags:

Leave a Reply