Uncategorized

التحليل المنطقي: اعلان فودافون و اورانج مصر ٢٠٢٠

من المعروف ان شركات الاتصالات تستهدف كل الناس بمختلف وظائفهم ومستوياتهم الاجتماعية والافراد والأعمال وحتى كل الاماكن

 الجغرافية في مصر للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء والعملاء المحتملين.

 فقدان أي جزء في الاستهداف او عدم الاهتمام به، ليس في مصلحة أي شركة خاصة لو كانت شركة اتصالات وغالباً يكون إهدار أموال دون تلقى المقابل المتوقع.

وفي ظل الازمة التي يمر بها العالم من وباء كورونا ٢٠١٩ فيجب النظر للوضع الراهن بعين واقعية، فهناك أماكن ونشاطات كاملة مغلقة بسبب هذا الوباء، فإستهداف مستخدمي هذه النشاطات أو رواد تلك الأماكن في الوقت هذا الوقت، لن يأتي بنتيجة مرضية دائماً الا إذا كان الإعلان مَوضِع أو يَخدم خطة مستقبلية.

في مقالتنا سنركز أكثر على استهداف فودافون واورانج مصر في إعلان صيف ٢٠٢٠ 

أورانج

“لأول مره” هو عنوان اعلان اورانج بالتعاون مع كوكاكولا مصر وغناء محمود العسيلي و روبي و أحمد كامل.

اعتدنا على أغاني إعلانات صيفية من اورانج, وكذلك هذا العام, أنتجت اورانج اغنية على عكس المتوقع, في عز انتشار وباء كورونا وغلق الشواطئ والمصايف. الا ان اورانج قامت بتصوير إعلانها بالكامل على الشاطئ سواء في البحر أو السهرات الليلة رغم غلق كلاهما في الوقت الراهن.
للعيش مع أجواء الأغنية فلنفترض ان الاغنية تستهدف الاقلية المسموح لهم بزيارة الشواطئ الخاصة المعروفة في مصر وروادها هم الذين يصنفون في مجال التسويق او الاعلانات ب الهاي بلس او A+. ورغم اني ضد التصنيف إنسانياً ولكننا نتكلم من منظر التسويق.
على كل حال! فهل تلك الفئة هي من تهتم بالهدية المذكورة في الاغنية؟ وهي ٥٠٠ ميجا إنترنت, يعني أقل من نصف جيجا والتي لا تكفي لمشاهدة فيديو جودة عالة مدتة ١٠ دقائق.
الجواب: بالتأكيد لا!

فودافون

 أما عن فودافون نشرت الإعلان الخاص بها وهو أغنية بعنوان “يا بلدنا يا حلوة” من غناء عمرو دياب والذي تم تصويره في معظم محافظات وأقاليم مصر مع ذكر تلك البلاد وعرض بعض من معالمها.

لم تلعب فودافون على المشاعر والذكريات هذه المره كالمعتاد ولكن لعبت على الانتماء والتقدير، نحن نقدر انتماءك لمدينتك التي ترعرت فيها لذلك نهديك هذه الاغنية كنوع من التقدير أو كتذكار بسيط يدعوك للفخر.

المستهدفين:

كان عكس اورانج تماما فكما ذكرنا سابقا ان اورانج استهدفت فئة اجتماعية محددة بإعلانها، اما فودافون استهدفت كل الفئات بمختلف ثقافاتهم الفكرية والاجتماعية بعدة طرق سواء عن طريق عمرو دياب لانه واجهة سعيدة ومقبولة من قِبل الاغلبية.

حرمان الأقاليم والمدن الصغيرة من ذكرها في غناء المطربين السوبر ستار، لو افترضنا ان الاعلان مباراة كرة قدم, فهدف فودافون هو التسديد بذكر تلك المدن بطريقة جديدة تدعو سكانها بالفخر.

في النهاية ومن وجهة نظري الشخصية فإن إعلان فودافون هو الأقوى من حيث التوقيت المناسب والاستهداف والمحتوى الذي وصل لكل الناس بكل حٌب

Leave a Reply